التفاعل الدينامي بين شخصية المعلم وشخصية التلميذ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفاعل الدينامي بين شخصية المعلم وشخصية التلميذ
إن سلوك المعلمين نحو طلبتهم هام للغاية ولهذا طرحت (باربارا كلارك،1985) أهمية وجود بيئة تعليمية لا تتسم بالتهديد من جانب المعلمين (5 :110) وتقليل التوتر الموجود في البيئة التعليمية، خاصة ذلك التوتر الذي يصنعه المعلم بنفسه
والمعلمون الذين يوفرون جواً من الثقة في غرفة الصف إنما يسمحون لكل تلميذ أن يرى كل واحد من الآخرين بدلاً من أن يكون غريباً لوحده
ففي دارسة (Furst,1996) لدراسة مشكلة العنف لدى التلاميذ داخل وخارج المدرسة (ن=300 طالب بالمرحلة الثانوية)، توصلت الدراسة من بين نتائجها، أن ضعف الاحترام المتبادل بين التلاميذ وهيئة التدريس بالمدرسة له أثر سلبي على التلميذ وانتهاجه لسلوك العنف نحو الآخرين(3 : 315) .
وفي دراسة (Bender & Laughlin,1997) حول دراسة علاقة المعلم بممارسة التلاميذ للعنف والسلوك المضاد للمجتمع (ن= 225) تلميذاً بالمرحلة الإعدادية،(70) معلماً، تبين من خلال نتائج الدراسة، أن حمل التلاميذ للسلاح وممارسة العنف داخل المدرسة ما هو إلا رد فعل التلاميذ نحو قسوة معلميهم.
وفي نفس السياق فقد أشارت (دراسة عبد المنعم الدرديري، 2003) والتي اهتمت بدراسة أساليب التفكير لدى المعلمين وتلاميذهم وأثرها على التحصيل الدراسي لدى هؤلاء التلاميذ (ن=200) تلميذاً وتلميذة بالمرحلة الإعدادية، (40) معلماً)، وكان من بين نتائج تلك الدراسة، تؤثر أساليب تفكير المعلمين (التشريعي، التنفيذي، المتحرر، المحافظ، العالمي) تأثيراً موجباً دالاً على أساليب تفكير تلاميذهم المناظرة، ويمكن تفسير هذه النتيجة في ضوء أن شخصية المعلم لها تأثير كبير على تلاميذه نظراً لأن المعلم يؤثر في التلاميذ بأقواله وأفعاله وسائر تصرفاته الأخرى التي ينقلها التلاميذ عنه بطريقة شعورية أولا شعورية ، بينما لا يؤثر أسلوبي تفكير المعلمين (الحكمي والمحلي) على أسلوبي تفكير التلاميذ المناظرة، ويمكن تفسير عدم تأثير أسلوب التفكير الحكمي، بأن التلاميذ عزفوا عنه لأنه يتعلق بأحكام تقيمية مثل إلقاء اللوم عليهم، أو توبيخهم أو معاقبتهم أو نقدهم.
وأما تفسير عدم تأثير أسلوب التفكير المحلي، فقد عزف التلاميذ أيضاً عنه، لأنه يغرق في ذاتية المعلم أو في تفاصيل المادة التدريسية وهذا يدفع بالتلاميذ نحو الملل والسأم
وعلى نفس المنوال، فقد أشارت (دراسة السيد عبد المجيد،2004) حول إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينه من تلاميذ المدرسة الإبتدائية ( ن=450) تلميذاً وتلميذة. وكان من بين نتائج هذه الدراسة أن سوء معاملة التلاميذ بكل أشكال الإساءة المعروفة، وإجبارهم على الالتزام بطريقة المعلم في التفكير والتعبير يؤدي إلى انخفاض أمنهم النفسي
°~¤«"§€Ñ!"»¤~°- غالية مميزة
- عدد مشآرڪآتي: : 7377
جْــنــسِےْ• :
بَــــلـــَـدِے• :
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 17734
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
رد: التفاعل الدينامي بين شخصية المعلم وشخصية التلميذ
جزاكم الله خيرا
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
مواضيع مماثلة
» المعلم و التلميذ
» أتحدى ان أجد من هو أذكى من هذا التلميذ
» مواصفات المعلم الناجح
» برأيكم لماذا فقد المعلم ليوم أحترامة ؟؟
» حقيبة المعلم الالكترونية للسنة الثالثة ابتدائي الإصدار الثاني
» أتحدى ان أجد من هو أذكى من هذا التلميذ
» مواصفات المعلم الناجح
» برأيكم لماذا فقد المعلم ليوم أحترامة ؟؟
» حقيبة المعلم الالكترونية للسنة الثالثة ابتدائي الإصدار الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى